الاتحاد الاقليمي للاتحاد المغربي للشغل يرصد معاناة عمال النظافة باقليم سيدي بنور

doukkala24
سياسة و نقابة
28 مايو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الاتحاد الاقليمي للاتحاد المغربي للشغل يرصد معاناة عمال النظافة باقليم سيدي بنور

دكالة 24:

جاء في بيان الاتحاد الاقليمي للاتحاد المغربي للشغل ( توصلت جريدة دكالة 24 بنسخة منه ) أن المكتب الاقليمي ناقش أوضاع عمال شركة النظافة و ما يعانونه من تضييق و استفزاز …

و وفق البيان فإن الإتحاد الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل بسيدي بنور وهو يتابع ما آل إليه الوضع الحقوقي والنقابي وما يتعرض له عمال شركة النظافة بسيدي بنور من تحريض واستفزازات بسبب انتسابهم النقابي الذي يكفله دستور البلاد، وفي مسعى من بعض مسؤولي الشركة بإرغامهم بكل أساليب الترهيب والتخويف لتنيهم عن ممارسة حقهم في المطالبة بحقوقهم في إطار نقابة عتيدة اختاروها رغبة منهم كشريك اجتماعي وأساسي لحل كل الإشكالات والقضايا ذات الصلة بظروف اشتغالهم مع الشركة ، بدل إجبارهم تحت التهديد والوعيد بالانخراط في نقابة معينة دون غيرها في خرق سافر لكل الأعراف والقوانين التي تدين مثل هذه التصرفات.

وأضاف البيان أنه واعتبارا لهذه الحالة السائدة فإن الإتحاد الإقليمي،يطالب بالتدخل الفوري والعاجل لكل الجهات المسؤولة للحد والكف عن كل أنواع وصنوف التضييق والقمع والتحكم الممارس على عمال الشركة ويعتبر أن محاربة العمل النقابي وحق الانتماء انتهاك صريح لكل التشريعات والمواثيق الكونية بما فيها دستور البلاد.

و استنكر البيان بشدة ما يعانيه عمال الشركة من ظلم وإهدار لمجموعة من الحقوق ومصادرتها وظروف اشتغالهم المؤسفة الحاطة من كرامتهم الإنسانية ، كما أدان السلوك الانتهازي لبعض المنتفعين ممن أسندت لهم سلطة التسيير بالشركة وعلى رأسهم بعض الملحقين بها كموظفين منتسبي الأصل للمجلس البلدي ، هؤلاء  حسب البيان الذين أبانوا عن اجتهادهم وحنكتهم في خلق جو من الاحتقان داخل الشركة في غياب الأخلاق والقيم الإنسانية مما أصبح المحظور مباحا لديهم بتكريس واقع المحسوبية والزبونية وسلطة القوي التي يستمدونها من مسؤولي الشركة مقابل خدمة أجندة معينة مستغلين بذلك مركزهم في الانتقام من المناضلين الشرفاء الذين يرفضون هذا الوضع المشين الذي طالما استمر لعدة سنوات مند العهدة الأولى للتدبير المفوض لشركات النظافة لحساب المجلس الجماعي حيث ظل الوضع معتلا بفعل هؤلاء في كل المراحل دون أن ينتبه المسؤولين بالمجلس البلدي بتغيير هؤلاء الأشخاص حين تبت بالملموس عدم جديتهم في تقدير مسؤوليتهم بشغلهم هذه المواقع الحساسة كمسيرين من خلال عدة شكايات تدينهم ولذلك أصبح تغيير هؤلاء أمرا ملحا وتحصيل حاصل بإلحاق وجوه جديدة مشهود لها بالنزاهة والكفاءة.

و أعلن البيان عن مساندته لهذه الشريحة ويصر على حقها في الانتماء النقابي وليس لأي جهة الحق في منعها من ذلك ، حيث ساءل إدارة الشركة في البحث عن الحلقة التي ظلت مفقودة في هذا الصراع المفتعل حين يتعلق الأمر بشخص لم تعد تدري مكانه من الإعراب.

هل هو حارس للمطرح؟ هل هو مسير للورش؟ هل هو زبون للمقاهي بالمدينة؟ حيث ظل يخصص جل أوقاته بها بما فيها أوقات العمل وفي آخر كل شهر يصرف له راتبه زائد منحة شهرية معتبرة دون أي مردود شغلي يذكر؟ و ما السر في أن يحظى هذا الشخص بهذه المكانة التي أثارت استياء جميع العمال بالشركة؟!

و أكد البيان عزم المكتب النقابي التصدي بشتى الوسائل المشروعة للهجمة الشرسة التي يشنها أعداء التغيير بتقسيمة الشركة بسيدي بنور صونا للحقوق وحفظ الكرامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!