السفير المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال،يتولى رئاسة المغرب للجنة الأولى للجمعية العامة

doukkala24
أخبار دولية
5 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
السفير المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال،يتولى رئاسة المغرب للجنة الأولى للجمعية العامة

دكالة 24:

دعا السفير المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، أمس الإثنين، في نيويورك، بصفته رئيس لجنة الأمم المتحدة الأولى المسؤولة عن نزع السلاح والأمن الدولي، إلى حماية ركائز نظام نزع السلاح.

و قال عمر هلال خلال الجلسة الافتتاحية للمناقشة العامة لهذه اللجنة، أنه: “نحن مدعوون أكثر من أي وقت مضى، إلى حماية ركائز نظام نزع السلاح وعدم الانتشار الساري حاليًا، مثل معاهدة عدم الانتشار (NPT) ومعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (TICEN) التي ضمنت ومواصلة ضمان سلامتنا وأمننا الجماعي لأكثر من نصف قرن وربع قرن على التوالي.”

و أعرب عمر هلال عن أسفه، في هذا الصدد، لأن المؤتمر العاشر لاستعراض معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لم ينعقد حتى الآن وأن TICEN لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن.

و أكد السفير هلال على ضرورة مضاعفة جهود التعاون والحوار و الدبلوماسية “لجعل التعددية تنتصر مرة أخرى” ومنع الصراعات والأزمات، مشيرًا إلى أن وباء كوفيد درس جيد في ذلك.

و أضاف عمر هلال، أن “هذا لم يعد خيارا بالتوازي مع الذكرى السنوية الخمسين لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية والذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس معاهدة TICEN ، فإن دخول معاهدة حظر الأسلحة النووية مؤخرًا حيز النفاذ هو دليل صارخ على أن المجتمع الدولي يمكن أن يحدث فرقًا – علاوة على ذلك تاريخي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!