في حوار مع المديرة الاقليمية لقطاع التعليم بسيدي بنور “رهان الجودة نابع من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح  2015/2030 ، ومقتضيات مشاريع القانون الإطار51.17”

doukkala24
2021-11-30T16:17:40+00:00
2021-11-30T16:18:22+00:00
التعليم
30 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
في حوار مع المديرة الاقليمية لقطاع التعليم بسيدي بنور “رهان الجودة نابع من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح  2015/2030 ، ومقتضيات مشاريع القانون الإطار51.17”

دكالة 24:

اتخدت وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة ، مجموعة من التدابير خلال الموسم الدراسي الحالي ، همت مجموعة من المجالات ، يبقى أبرزها هو ذاك المتعلق بتحديد سن 30 سنة لاجتياز المبارة المتعلقة بولوج مراكز التكوين بعد مرحلة الانتقاء ، الحدث الذي طرح العديد من التساؤلات خصوصا لذى الفئات المعنية على الصعيد الوطني كما هو الشأن على الصعيد المحلي باقليم سيدي بنور ، و ايمانا في تنوير الرأي العام المحلي و الوطني ، التقت جريدة دكالة 24 بالسيدة المديرة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة باقليم سيدي بنور الأستاذة أسماء حيدي ، و أجرت معها حوارا في الموضوع جاء فيه:

دكالة 24: ماهي مستجدات التوظيف خلال هذه السنة؟

المديرة الإقليمية: يمكن استعراض مستجدات التوظيف لهذه السنة فيما يلي:

  • تحديد السن الأقصى للترشح في 30 سنة؛
  • اعتماد معيار التميز الأكاديمي؛
  • تمييز الحاصلين على الإجازة في التربية في الانتقاء ؛
  • اعتماد الرسالة التحفيزية؛

دكالة 24: ماهي في نظركم دواعي اعتماد هذه الشروط؟

المديرة الإقليمية: تراهن الوزارة والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على الجودة في المنظومة التربوية والتعليمية.ورهان الجودة نابع من الرؤية الاستراتيجية للإصلاح  2015/2030 ، ومقتضيات مشاريع القانون الإطار51.17 سيما المشروع رقم 9 المتعلق بتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية ، والمشروع رقم 15 المتعلق بالارتقاء بتدبير الموارد البشرية.

دكالة 24:ماهي رسالتكم للرأي العام بخصوص هذه المستجدات؟

المديرة الإقليمية: الإصلاحات التي يباشرها قطاع التعليم هي مؤطرة بالقانون الإطار الذي أصبح ملزما للجميع وتم التوافق والإجماع حوله ويلبي رغبات الأسر والمجتمع في خلق مدرسة عمومية ذات جودة.

تأسيسا على ذلك، و إذا كان هاجس الوزارة والمجتمع هو المصلحة الفضلى للتلميذ، فعلينا جميعا أن ننخرط في هذا الإصلاح، كل من موقعه، ونتفهم أن الأمر يتعلق بمستقبل بناتنا وأبنائنا وهو تنزيل وترجمة لآمال المغاربة في مدرسة عمومية متميزة ومنتجة لنساء ورجال الغد.

وفي الأخير، أ شكر منبر دكالة 24 على هذه المواكبة لقضايا الشأن التعليمي من موقعكم كمنبر إعلامي ودوركم في التنوير والتوعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!