لقاء تواصلي بأكاديمية جهة الدار البيضاء سطات حول تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر

doukkala24
التعليم
23 مارس 2022آخر تحديث : منذ سنتين
لقاء تواصلي بأكاديمية جهة الدار البيضاء سطات حول تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر

دكالة 24:

احتضنت، بعد زوال يوم الاثنين 21 مارس2022 الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات لقاء تواصليا حول الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر، ترأسه السيد عبد المومن طالب مدير الأكاديمية صحبة السيد نور الدين المازوني، المدير المساعد المكلف بمجال تكوين الأطر التربوية بالوزارة، بحضور السيد محمد عزيز الوكيلي المدير المساعد ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، والسيد فاضل دوحد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، والسيدات والسادة المديرين الإقليميين بالأكاديمية، وأعضاء اللجنة الجهوية للقيادة، واللجنة الجهوية لتدبير التكوين المستمر، وفرق التكوين من مفتشين ومكونين ومتدخلين في تنفيذ وتفعيل المخطط الجهوي والمخططات الإقليمية للتكوين المستمر.

ويدخل هذا اللقاء التواصلي الذي سيتواصل على مدى يومين يختتمان بورشات تنتهي إلى بلورة دفتر للتحملات، وتدقيق صيغ التكوين المستمر وأدوات التتبع والتقويم، في إطار التدابير والإجراءات الرامية إلى تنزيل استراتيجية التكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية، ومواكبة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات في تنفيذ المخطط الجهوي و المخططات الإقليمية للتكوين المستمر برسم سنة 2022، بما يمكن من تيسير تدخلات مختلف الفاعلين الميدانيين وتذليل الصعوبات التي تعترضهم.

افتتح اللقاء التواصلي بكلمة للسيد مدير الأكاديمية، أبرز فيها الأهمية الاستراتيجية للتكوين المستمر ودوره في الارتقاء بأداء المنظومة الجهوية للتربية والتكوين، مشددا على أن تكوين المورد البشري تكوينا مستمرا متجددا يسائلنا اليوم بإلحاح شديد، ويسائل بحدة على الخصوص المؤسسات التكوينية والتربوية على مستوى أدوارها ووظائفها والعرض التكويني الذي تقدمه في ضوء خارطة الطريق الجديدة للوزارة التي تتغيا تحقيق نهضة تربوية وتنموية شاملة، ثم انتقل إلى التذكير بالسياقات والموجهات، واعتبر اللقاء فرصة لإخصاب التفكير وتعميقه، وحفز الفئات المستهدفة على تنشيط القوة الاقتراحية في القضايا المتضمنة في مرجعيات وموجهات الإصلاح، ومن بينها إشكالية التكوين المستمر ورهان الجودة، بدءا بالرؤية الاستراتيجية للإصلاح، مرورا بالقانون الإطار،فالنموذج التنموي، ثم الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر والنصوص التطبيقية والتنظيمية ذات الصلة.

من جهته، قدم السيد نورالدين المازوني العرض الإطار، حيث ركز فيه على أدوار ووظائف التكوين المستمر وأثر ها في إنماء الكفايات المهنية وترقي المورد البشري، متوقفا عند عناصر الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر وسياقها ومخططات          وعدة تنفيذها.

وفي السياق ذاته، تدخل كل من السيد محمد حسني رئيس قسم التعليم عن بعد، والسيد عبد الحفيظ ملوكي منسق الفريق المركزي للتكوين المستمر ليقدما إضاءات وتوضيحات حول التكوين عن بعد عبرمنصة e-takwine .

أما عرض الأكاديمية الذي قدمه أنيس القروطي رئيس مصلحة تدبير المسار المهني للأكاديمية، فقد تمحور حول مكونات المخطط الجهوي للتكوين المستمر، وفق المشاريع الثمانية عشر، والمنهجية المعتمدة في بنائه بدءا من تحديد الحاجات وتحليلها وترتيبها وفق الأولوية، مرورا باقتراح مصوغات التكوين ومجالات التدخل، فصياغة المخطط وتدقيقه، ثم مسطرة المصادقة عليه. مختتما بجرد معطيات عن أعداد الفئات المستهدفة بالتكوين المستمر والميزانية المعتمدة لذلك.

وفي إطار التفاعل مع العروض المقدمة، تدخل المشاركون في هذا اللقاء التواصلي مثمنين الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر، معبرين عن انخراطهم في تنزيلها، مبدين ملاحظات ومقترحات خصبة، من شأنها إغناء المخططات التنفيذية لهذه الاستراتيجية، في جميع مستويات التدبير، وإحاطتها بأسباب النجاح.

 scaled - دكالة 24 - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!