بلاغ صحفي “تالويكاند في دورتها الثانية” أيام 3-4-5-6-7 ماي 2023 بحي تلبرجت مدينة أكادير.

doukkala24
تقافة و فنون
27 أبريل 2023آخر تحديث : منذ سنة واحدة
بلاغ صحفي “تالويكاند في دورتها الثانية” أيام 3-4-5-6-7 ماي 2023 بحي تلبرجت مدينة أكادير.

دكالة 24:

تنهي جمعية أكادير ميموري إلى علم الرأي العام أنها تعتزم تنظيم الدورة الثانية لتالويكاند ما بين 03 و07 ماي 2023 بالحي التاريخي تلبرجت بمدينة أكادير، وذلك بعد نجاح الدورة الأولى والتي كانت بمثابة تجربة جديدة في شكلها ومضمونها ولقيت استحسان جمهور المدينة بمختلف شرائحه وحساسياته.

و تنخرط النسخة الثانية ضمن حداثة ثقافية وانعطافة سوسيو مجالية، قدمت نفسها كمشروع ثقافي قائم الذات لا يقل شأنا عن المبادرات الثقافية العريقة.
تالويكاند تحتفي بالفرجات الحية وعروض الشارع وذاكرة المواقع، وتخلق فضاءات إبداعية وعروض موسيقية وأوراش تكوينية وثقافية وتقنية: (ورشة الكوريغرافيا، ورشة صناعة المحتوى، ورشة الماكياج السينمائي والمسرحي، ورشة الفوتوغرافيا، والمعرض البصري للتشكيل والكتاب المستعمل وفضاء المنتوجات المجالية المحلية) .

و تهدف هذه الورشات الإبداعية إلى تجديد العلاقة الفنية والجمالية بحي تلبرجت كجزء لا يتجزأ من ذاكرة المدينة وتشييد جسور قوية للحوار الجاد بين مختلف الثقافات، وترسيخ تقاليد ثقافية جديدة في المشاركة الفاعلة والمنتجة في صناعة الفرجة.
و لا تقف جهود وأفكار ومرجعيات جمعية أكادير ميموري عند هذا الحد بل تتخطاه إلى إغناء ما يجعل من تلبرجت بمتخيلها الرمزي وبأبعادها الجمالية أحد أهم المنارات الثقافية محليا ووطنيا ودوليا.

كما يشمل البرنامج العام أنشطة فنية موازية ولكنها مختارة بعناية تعزز انفتاح حي تلبرجت على محيطه العام، ويبرز ذلك على شكل فرجات، ومعارض، وأوراش، تحتضنها فضاءات مختلفة، منها ما هو مغلق داخل قاعات معينة(سينما الصحراء)ومنها ما هو مفتوح كساحة التامري، ومواقع أخرى بحي تلبرجت وتشكل جميعها زخما فرجويا خصبا لمعاينة تجارب محلية ودولية للفرجات الحية والأداءات الحديثة في الرقص المعاصر والكوريغرافيا وصناعة المحتوى والفوتوغرافيا والارتجال المسرحي .

و تتميز هذه الدورة باستقبال تراث مدينة تزنيت العتيقة ذات الانتماء الثقافي والرمزي والتراثي لسوس العالمة وذلك عبر تنظيم معرض للمنتوجات المجالية طيلة يوميات تالكيتارت ويأمل المنظمون أن تستقبل الدورات القادمة لتالويكاند معارض ذات الحمولة المجالية لمناطق متفرقة بالجهة تثمينا وصونا للموروث الثقافي اللامادي، وتكريسا للتعدد الثقافي والفني الذي يزخر به البيت الأمازيغي الكبير في تثاقفه البصري و تناسجه وتقاطعاته الخطابية والمجالية مع مختلف الثقافات المتجاورة والمتجاذبة والسيميولوجية…

ومن ثمة فتالويكاند لم تعد فقط ذلك اللقاء الأسبوعي الحافل بزخم الفرجات الحية ولكنه صار منارة تحتفي بالانسان في علاقته بالفضاء العمومي وبالذاكرة الجمعية وبمختلف الأنماط السردية والأدائية، وتنتصر لمبادئ الحوار والمثاقفة والتعدد وفكر الاختلاف.

كما يتشرف منظموا النسخة الثانية باستضافة جمعيات صديقة تشارك مع جمعية أكادير ميموري نفس الأهداف والتطلعات، ونخص بالذكر المعهد الفرنسي بأكادير . وتزنيت مواهب ونجوم سوس، والتعاون الجاد مع جميع الشركاء والأصدقاء لإعطاء هذا الملتقى الصبغة العالمية.

كما سيتم تكريم أبرز رموز المشهد الثقافي بمدينة الانبعاث والتي جمعت بين قلق الابداع وبين هم التأليف التاريخي والبحث السيرذاتي تقديرا لمسارهم الثقافي وتثمينا لعطاءاتهم الفكرية في مجال جمع وتوثيق جزء من ذاكرة المدينة منذ سنوات الأربعينيات من القرن الماضي، ويتعلق الأمر بالأساتذة لحسن الروصافي عبد الله كيكر و إعزا جافيري، وسيتم هذا التكريم بحضور نخبة من مثقفي المدينة وأصدقاءهم وجل الإيزورانيون وجمهور تالويكاند….

لأجل ذلك نؤكد على اعتبار تالويكاند مكسبا حقيقيا للثقافة في مدينة أكادير، مثلما نؤكد على أن دعمه ضرورة فنية وثقافية تسهم في أن تظل المدينة وجهة سياحية، وفضاء للتبادل الثقافي والفني بين شعوب العالم، وترسيخ قيم السلم والسلام، في أفق أن يتحول حي تلبرجت إلى فضاءات إبداعية مفتوحة لفناني ومثقفي العالم….

(عروض موسيقية- فرجات في فضاءات مفتوحة – أوراش إبداعية وتكوينية وفنية -معرض التشكيل- معرض الكتاب المستعمل- لقاءات مفتوحة-معرض المنتوجات المجالية المحلية والجهوية).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!