المجلس الإداري لأكاديمية الدار البيضاء – سطات يصادق على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية

doukkala24
التعليم
9 ديسمبر 2023آخر تحديث : منذ 5 أشهر
المجلس الإداري لأكاديمية الدار البيضاء – سطات يصادق على برنامج عمل وميزانية الأكاديمية

دكالة 24:متابعة

عقدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات يوم الثلاثاء 05 دجنبر2023 بقاعة الاجتماعات، مجلسها الإداري، وقد ترأس أشغال هذه الدورة، شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
في مستهل هذا اللقاء، رحب المدير المساعد بهذه الأكاديمية محمد عزيز الوكيلي بالحضور مذكرا بالسياقات المؤطرة وخاصة سياق تنزيل برامج خارطة الطريق 2022-2026، ثم أعطى الكلمة لرئيس المجلس الإداري الذي ألقى كلمة تأطيرية استحضر فيها بالمناسبة، الاختيارات والتوجهات الكبرى المؤطرة لمشروعي برنامج العمل الجهوي والميزانية المرتبطة به.
وأكد الوزير أن انعقاد المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية برسم دورة دجنبر 2023، يأتي في سياق تنزيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026 “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، والذي يحدد برامج التحول والمبادرات والإجراءات التي يتم تنزيلها خلال سنتي 2023 و2024، حيث تستهدف مكونات هذا الإطار الإجرائي، إدراج المدرسة العمومية، من خلال تدابير عملية وملموسة، في دينامية للتحول، تنبعث من قلب الفصول الدراسية، وتستهدف العوامل الأكثر تأثيرا في تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات والكفايات المطلوبة، وفي تعزيز تفتحهم.
واعتبر رئيس المجلس، الدورة الحالية مناسبة سانحة من أجل إعطاء دفعة قوية لتأهيل المؤسسات التعليمية وخلق دينامية بها، من أجل النهوض بمهنة التدريس وبأداء المدرسة المغربية، وكذا تحقيق إلزامية التعليم لكل التلاميذ للحد من الهدر المدرسي.
بعد الكلمة الافتتاحية، تلا مقررو اللجن الفرعية المنبثقة عن أشغال المجلس الإداري تقارير كل من لجنة الشؤون المالية، ولجنة تطوير العرض التربوي، ولجنة التنسيق مع قطاعي التعليم العالي والتكوين المهني؛ حيث نوهت هذه التقارير بالحصيلة الإيجابية للأكاديمية خلال هذه السنة، وأشادت بالجهود المبذولة من مختلف مكونات المنظومة الجهوية للتربية والتكوين، مقدمة اقتراحات وتوصيات تتناغم ومضامين الكلمة التأطيرية لرئيس المجلس، وعرض مدير الأكاديمية، وتعبر عن الأمل في الرفع من وتيرة الإنجاز، وإحراز مزيد من التقدم في مؤشرات الأداء.
ومن جهته، قدم عبد المومن طالب، مدير الأكاديمية، عرضا تطرق فيه للسياقات العامة والموجهات الذي تنعقد فيها هذه الدورة، ولخصوصيات ومؤشرات المنظومة التربوية بالجهة، وحصيلة مستفيضة عن سنة 2023، أظهر فيها ما حققته هذه الأكاديمية من تطور في المؤشرات وتقدم في النتائج، وهي مؤشرات تعكس المجهود الملحوظ الذي بذل بدعم من الشركاء مبرزا أهم الإنجازات المحققة في مجال تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص.
وفي نفس السياق قدم مدير الأكاديمية أولويات برنامج العمل ومشروع الميزانية برسم سنة 2024؛ وكذا مشروع مخطط التكوين المستمر لسنة 2024، مؤكدا أن هذه الأكاديمية ستواصل تنفيذ برامجها وأوراشها بالحماس ذاته وبالانفتاح المستمر على الشركاء.
وفي هذا الإطار، وفي مجال تطوير وتنويع العرض المدرسي، ستعمل إدارة الأكاديمية على الرفع من وتيرة إنجاز برنامج تعميم التعليم الأولي وتجويده بالجهة، وسترفع من سقف إحداث وتأهيل المؤسسات التعليمية بما يستجيب للحاجات، وأكد المدير أن برنامج العمل لسنة 2024 يولي عناية خاصة لتمدرس الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
إثر ذلك فتح المجال للنقاش؛ حيث انصبت تدخلات أعضاء المجلس -أساسا-على ترصيد وتثمين الحصيلة الجهوية، في إطار نقاش أكاديمي وعلمي رفيع المستوى، مع تقديم العديد من الاقتراحات والتوصيات البناءة الرامية إلى إغناء وإثراء ما تحقق من مكاسب في مجال الارتقاء بمردودية المنظومة التربوية الجهوية، وضمان كل شروط النجاح لتنزيل خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.
وفي سياق الردود، تدخل كل من رئيس المجلس، ومدير الأكاديمية، حيث رحبا بمختلف الاقتراحات والملاحظات، وقدما عدة توضيحات، مشيدين بمستوى النقاش داخل المجلس، ومشيرين إلى أهمية المقاربة التواصلية والتشاركية التي تبنتها الوزارة والأكاديمية في التواصل والتفاعل الإيجابي مع مختلف المتدخلين والفاعلين والشركاء.
وفي الختام، صادق أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار للبيضاء سطات بالإجماع، على مشروعي برنامج عمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2024، ليغتنم رئيس المجلس هذه الفرصة، مجزيا الشكر والتقدير لكل شركاء المنظومة بالجهة، على دعمهم المتواصل للأكاديمية في مختلف مستويات التدبير: جهويا وإقليميا ومحليا، منوها بالخصوص بدعم الوالي، والعمال، ورئيس مجلس الجهة، ورئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، واالمنتخبين والسلطات المحلية والمؤسسات العمومية وهيئات المجتمع المدني والنسيج الإعلامي والثقافي، مشيرا إلى أن المجلس الإداري للأكاديمية، بما تضمه تركيبته من فاعلين وشركاء استراتيجيين، يظل يشكل دعامة أساس لتقوية التعبئة الاجتماعية حول المدرسة المغربية.
وعلى هامش اختتام أشغال المجلس، تم التوقيع على اتفاقيتين للشراكة والتعاون ذات العلاقة بتنزيل خارطة الطريق؛ الأولى تتعلق بإحداث وتأهيل ملاعب القرب بالجهة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وولاية جهة الدار البيضاء سطات وكازا إيفانت والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات؛ والاتفاقية الثانية في شأن إحداث مؤسستين تعليميتين بجماعة بوزنيقة بالمديرية الإقليمية بنسليمان بين عمالة بنسليمان والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات وشركتي SM SAKAN و IMMOBILAR.
ytyusqklYSJqK11VVcZl7XIoqMoHehBIs021rErP - دكالة 24

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!