طبيبة تتعرض لاعتداء لفظي وجسدي و تهديد بالتصفية الجسدية بالجديدة

doukkala24
المجتمع المدني
13 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
طبيبة تتعرض لاعتداء لفظي وجسدي و تهديد بالتصفية الجسدية بالجديدة

دكالة 24:

أفادت “التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص” أن طبيبة تعمل في مستعجلات إحدى المصحات في مدينة الجديدة، تعرضت لاعتداء لفظي وجسدي و تهديد بالتصفية الجسدية من طرف أحد مرافقي مرتاد للمصحة المعنية .
و أوضحت التنسيقية، في بيان استنكاري لها ، أنّ من شأن تهديد الطبيبة (ب. ر.) أن يعكس الوضعية التي يمر منها هؤلاء الأطباء الذين ضحّوا بأرواحهم وأرواح عائلاتهم للتصدي لجائحة كوفيد-19 التي حصدت ولا تزال متلهفة لحصد الأرواح، وفي تنكر غريب من مختلف القطاعات الوصية والهيئات التمثيلية، وعلى رأسها الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات”.
و أعلن الأطباء العامون في القطاع الخاص تضامنهم المطلق واللامشروط مع المعنية بالأمر في هذه “المحنة التي تكرّس التضحيات الجسيمة التي يبذلها الطبيبات والأطباء في إطار واجبهم المهني”.
و ناشدت التنسيقية السلطات المحلية والهيئات الممثلة للمهنة والمؤسسات الحكومية المعنية “الضّرب بيد من حديد ومحاسبة كل من سوّلت له نفسه الاستخفاف عبثا بصحة وأرواح الأطباء، الذين كانوا وما زالوا يشتغلون في الصفوف الأمامية، في غياب أي ضمانات أمنية واجتماعية”.
و أضاف بلاغ التنسيقية أن أطباء القطاع الخاص “عازمون على خوض كافة الأشكال الاحتجاجية التي من شأنها أن تحفظ كرامة الطب والأطباء في بلادنا”.
و أشار البلاغ ذاته بأن الشهور الماضية أبانت أن “الطب يشكّل صمّام الأمان لكل مجتمع ينشد النهضة والتنمية والعيش الكريم”
يشار إلى أن وزير الصحة، خالد آيت الطالب كان قد صرّح بأن مجهودا جبارا قد بذل للتكفل بالمرضى”، مشدّدا على أن “ظروف إيوائهم بالمستشفيات عادية… وحتى التصريحات الإيجابية للنزلاء يجب أن تؤخذ أيضا بالاعتبار”.
و تابع أيت الطالب، في تصريح صحافي في وقت سابق، أن “الإشكال الرئيسي هو أننا نعاني نقصا في الأطر حتى قبل ظهور وباء كوفيد-19”.
و كان تداوُل فيديوهات احتجاجية في مواقع التواصل الاجتماعي لبعض النزلاء خلّف موجة استنكار عارمة بين نشطاء هذه المواقع، قبل أن يصدر الملك محمد السادس أوامره بتحسين ظروف العناية بالمرضى في المستشفيات العمومية وتعزيزها بأطر من قطاع الصحة العسكرية.
كما أثار تدنّي عدد التحاليل المخبرية لكشف الإصابة بالفيروس بدوره انتقادات وتساؤلات في المغرب.
و في هذه الظروف سُجّلت العديد من الاحتكاكات بالأطباء، بمن فيهم العاملون في القطاع الخاصّ، وصلت أحيانا إلى حد الاعتداءات الجسدية أو التهديد بالقتل، مثلما وقع مع طبيبة الجديدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!